بتوقيع معصوم.. الكشف عن مقترح قانون جديد للانتخابات يبقى على عدد النواب دون تغيير

أعلن النائب عن التحالف الكردستاني أريز عبد الله، الأربعاء، أن رئاسة الجمهورية أرسلت مقترح قانون جديد للانتخابات الى البرلمان، مبينا أنه ينسجم مع التطورات الحاصلة، فيما أكد أن المقترح ترك أعداد أعضاء مجلس النواب بنفس العدد دون تغيير.

 

وقال عبد الله في تصريحات صحافية تابعتها وكالة (التقرير العراقي) إن “هناك مقترح قانون مرسل من قبل رئيس الجمهورية الى مجلس النواب لانتخابات البرلمان المقبلة ينسجم مع التطورات التي حصلت ب‍العراق خلال المرحلة الماضية”، مشيراً الى أن “المقترح تضمن ترك أعضاء مجلس النواب بنفس العدد دون تغيير”.

 

وأضاف عبد الله، أن “المقترح في بداياته بالمناقشة وبحاجة الى مزيد من الدراسة داخل مجلس النواب”، لافتاً الى أن “قوائم المرشحين في القانون الحالي تتضمن مرشحين اثنين لكل مقعد نيابي، فيما تضمن هذا المشروع إعطاء مرشحاً واحداً لكل مقعد”.

 

وتابع عبد الله، أن “المقترح تضمن أيضا منافسة المرشحين الفائزين للثلث الأول للأعضاء الأكثر أصوات بغض النظر عن قوائمهم، ليكون الفائز بأكثر عدد الأصوات يليه من يقل عنه وبأي قائمة كان ولن يشترط وجوده ضمن قائمة الفائز الأول”.

 

وكان مقرر مجلس النواب النائب عماد يوخنا كشف في (16 آب 2016)، عن وجود إقبال نيابي على فكرة تخفيض عدد مقاعد النواب بالانتخابات المقبلة، لكنه أشار الى أن التخفيض “سيصطدم” بالدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *