بناء سد البيشة لايحل مشكلة هدر مياه نهري دجلة والفرات

اكد عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي ، الخميس ، ان بناء سد في راس البيشة جنوب قضاء الفاو في محافظة البصرة لا يحل مشكلة هدر مياه نهري دجلة والفرات.

وقال عضو اللجنة لـ ” التقرير العراقي ” ، ان فكرة بناء سد مائي في راس البيشة جنوب الفاو قديمة وتعود الى العام 1972 ، لافتا الى اتمام الفحوصات الجيولوجية من قبل شركات عالمية الا انه لم ينفذ العمل ببناء السد .

واضاف التميمي انه ” وبعد سقوط النظام السابق عام 2003 ، ارتأت وزارة الموارد المائية ، المباشرة ببناء السد في راس البيشة الا ان خلافات بين مجلس محافظة البصرة والوزارة حالت دون المباشرة ببنائه ايضا .

وتابع التميمي ، ان وزير الموارد المائية الحالي د. حسن الجنابي يقف بالضد من فكرة بناء سد في راس البيشة ، معللا ذلك ان مياه دجلة والفرات لاتذهب باتجاه الخليج .

وبين التميمي ، ان ” الامدادات المائية لنهري دجلة والفرات التي تصب في شط العرب لها فائدة كبيرة بابعاد اللسان الملحي عن البصرة ، موضحا ان انشاء السد لا يحل المشكلة ، بل سيزيد من تسرب المياه الجوفية في البصرة ، وبذلك تنهار كل البنى التحتية لشبكة مجاري الصرف الصحي والامطار في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *