السلطات الكردية تهجر قسرا اكثر من 300 عائلة عربية رافضة للاستفتاء من كركوك

كشف قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران ،اليوم الاحد، عن ارتفاع اعداد الاسر العربية المبعدة من محافظة كركوك الى اكثر من 366 عائلة.

وقال الخدران لـ (التقرير العراقي) إن ” عدد الاسر النازحة من محافظة ديالى في كركوك والتي ابعدت من قبل السلطات الكردية هناك بشكل متفرق نحو ناحية العظيم شمالي ديالى، صل الى 246 اسرة موزعة ما بين مناطق المجرة وجانبي العظيم الشرقي والغربي والبو محمد والبو بكر والبو خيال والطالعة”.

واضاف الخدران أن “هناك اسر اخرى تم ابعادها وسيتم تسجيلها خلال الايام القادمة”، لافتا الى ان “ابعاد هذه الاسر من قبل السلطات الكردية جاء بعد تعرضها لضغوط لأسباب عدة ابرزها رفضها لأجراء استفتاء كردستان للانفصال”.

من جانبه بين رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي في تصريحات صحفية أن “قضاء المقدادية شمال شرقي ديالى، استقبل نحو 100 عائلة عربية مبعدة قسريا من قبل سلطات كركوك”.

واشار التميمي الى ان “هذه العوائل هي من سكنة كركوك في الاصل وابعدت من قبل السلطات الكردية بشكل قسري”، مؤكداً ان “هذا العدد في ارتفاع مستمر خلال الايام المقبلة”.

واضاف ان “الاسر العربية في كركوك اصبحت تعاني من اضطهاد واضح دون تدخل من قبل الجهات المعنية”، داعيا الجهات المعنية والحكومة المركزية لـ”التدخل وايقاف ما يحدث بحق العرب في كركوك”.

وفي سياق متصل قال مصدر حكومي في محافظة ديالى أن “ناحية المنصورية والمناطق المحيطة بها، استقبلت مؤخرا اكثر من 20 اسرة مبعدة من كركوك والمناطق المتنازع عليها في ديالى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *