ماكغورك : قدمنا لبرزاني المشروع البديل عن الاستفتاء الذي يريده

كشف ممثل الرئيس الاميركي في التحالف الدولي ضد داعش، بريت ماكغورك ،اليوم الخميس، ان الولايات المتحدة قدمت لرئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، المشروع الذي يريده كبديل عن الاستفتاء.

وأعلن في مؤتمر صحفي عقده في أربيل مساء اليوم 14 من ايلول 2017 عن رفض التحالف الدولي لإجراء الاستفتاء في اقليم كردستان وعدم دعمه”.

وأوضح ممثل الرئيس الاميركي في التحالف الدولي ضد داعش أنه “لن يكشف في الوقت الحالي عن تفاصيل ذلك المشروع الذي تم تقديمه الى بارزاني”، مضيفا “نحن بانتظار أن يناقش بارزاني ذلك المشروع المقترح مع القيادات الكردية والرد علينا”.

وأضاف أن “المقترح البديل عن الاستفتاء الذي تم تقديمه لبارزاني، يعالج الكثير من المشاكل بين بغداد وأربيل ويخدم مصلحة الجانبين”، مطالبا القيادات الكردية بالرد على المقترح البديل بأسرع ما يمكن.

وتابع ماكغورك أن “نتائج الاستفتاء لها عواقب وخيمة على الشعب الكردي في حال إجرائه وأن التحالف الدولي لن يسانده”، مؤكدا أن “الاستفتاء لن يتمتع بأي دعم دولي”.

يذكر أن بارزاني، أعلن في حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

وشهدت مدينة السليمانية، يوم الثلاثاء (8 من آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *