العبادي يدعو الكرد للمجيء لبغداد للحوار بشان الاستفتاء وعدم الانجرار وراء الفتنة

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، القادة الكرد للمجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال منطقة كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما حذر من الانجرار إلى “الفتنة.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي “أدعو القيادات الكردية للمجيء إلى بغداد لفتح الحوار، ويجب الانتباه لؤلئك الذين يحاولون تصعيد وتيرة العنصرية”.

وخاطب العبادي الكرد قائلا إن “مجلس الوزراء لجميع العراقيين، وإنكم مواطنون من الدرجة الأولى، ولحرصي عليكم ومعرفتي بما يحدث أقول “حذاري من الانجرار إلى الفتنة وضياع ما تحقق”.

وعد رئيس الوزراء العراقي الاستفتاء على انفصال كردستان “مخالفا للدستور والقوانين المحلية في الإقليم”، مجددا رفضه إزاء ما وصفه بـ”فرض الأمر الواقع بالقوة من جانب واحد”، فيما أكد ضرورة الاحتكام للحوار.

وقال العبادي إن “فرض الأمر الواقع بالقوة من جانب واحد مرفوض، ونؤكد مرة ثانية على الوحدة وضرورة الحوار”، معتبرا أن “الاستفتاء مخالف للدستور والقوانين المحلية في الإقليم”.

وأضاف العبادي أن “تصدير نفط كركوك من قبل الإقليم مخالف للدستور”، متسائلا في الوقت ذاته “إذا كان هناك تصدير للنفط فلماذا لا يتم إعطاء رواتب الموظفين”.

وكان التحالف الوطني اشترط الخميس الماضي قدوم وفد كردي مفاوض إلى بغداد قبل إرسال وفده إلى أربيل، عازيا سبب ذلك إلى حدوث “تطورات سريعة” في ملف الاستفتاء، وتصريحات أدلى بها رئيس منطقة كردستان مسعود البارزاني مؤخرا.

وصوت مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، على رفض استفتاء كردستان وإلزام العبادي باتخاذ “كافة التدابير لحفظ وحدة العراق”، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

ومن المقرر أن تجري رئاسة وحكومة منطقة كردستان في الـ25 من أيلول الحالي استفتاء على منطقة كردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *