التحالف الدولي يعترف باستخدامه مواد محرمة دوليا خلال معارك استعادة الموصل

 

كشف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم داعش الإرهابي، اليوم الأحد، عن استخدامه مادة الفسفور الابيض المحرمة دوليا خلال معارك تحرير مدينة الموصل.

وقال بيان للتحالف تسلم (التقرير العراقي) نسخة عنه أنه “طبقا لقانون النزاعات المسلحة استخدمت مادة الفسفور الابيض احيانا في عدة جولات لاغراض التعتيم والفحص والتأشير حينما يتم تقرير استخدام الذخيرة الملائمة للمهمة بطريقة تراعي الاثار العرضية المحتملة على المدنيين والمباني المدنية”.

واضاف البيان أنه “استخدمت في الموصل عدة جولات من الدخان من اجل فحص واخفاء المدنيين كي يتمكنوا من الهروب من قناصة داعش ، كما تم استخدام الدخان لتمكين قوات التحالف من التحرك تحت نيران داعش’، مشيرا إلى أنه “يستخدم الفسفور الابيض ضد مقاتلي العدو او المدنيين”.

وكانت تقارير دولية قد اتهمت في السابق القوات العراقية باستخدام مادة الفسفور الابيض، فيما نفت الحكومة العراقية استخدام هذه المادة بأي شكل من الاشكال خلال المعارك.

يذكر أن مادة الفسفور الابيض تعتبر من الاسلحة الحارقة فيما حظرت المادة الثالثة من اتفاقية جنيف استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *