العبادي: العراق بعيد عن الصراع الخليجي ويحتفظ بعلاقات جيدة مع جميع الدول

 

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي إن العراق ليس طرفا في النزاع الحاصل حاليا بين عدد من الدول الخليجية من جهة ودولة قطر من جهة أخرى، مشددا ان العراق ليس طرفا في هذه النزعات ولديه علاقات جيدة مع كل الدول.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاربعاء، إن “العراق يحتفظ بعلاقات جيدة من جميع الدول”، من دون التعقيب على تقارير اشارت الى ان أحد أسباب النزاع هي أموال دفعتها قطر لجماعة عراقية مسلحة بهدف تحرير أفراد من الأسرة المالكة خطفوا في العراق في 2015، في محاولة منه للنأي بالعراق عن النزاع القطري الخليجي.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين الاثنين العلاقات مع قطر بسبب مزاعم عن دعمها لإيران وجماعات إسلامية في أسوأ شقاق بين الدول العربية القوية منذ عقود.

وفيما يخص الشأن السوري أكد العبادي أن “حكومته تهدف للسيطرة على منطقة الحدود مع سوريا بالتنسيق مع قوات الرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران”. مشيرا الى وجود “تواصل مع الحكومة السورية لحماية مناطق شرق سوريا ولدينا هدف واحد هو القضاء على داعش”.

وشدد العبادي على انه “لن يسمح للجماعات المسلحة بالعبور من العراق إلى سوريا في إشارة على ما يبدو إلى فصائل شيعية تساندها إيران وتدعم الأسد”. مضيفا بالقول “أي دخول إلى الحدود داخل سوريا سيدخلنا في تعقيدات دولية نحن في غنى عنها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *