الأمم المتحدة: العراق يحتاج من 40 الى 50 عاما لتنظيفه من مخلفات الحرب

 

اكدت الأمم المتحدة أن العراق يحتاج الى ما يقارب من 40 الى 50 عاما بتكلفة 180 مليون دولار سنويا كتكلفة تقريبية لتنظيفه من مخلفات الحرب ضد داعش الإرهابي.

وقالت مديرة دائرة الامم المتحدة المتعلقة بالألغام أغنس ماركيلو في تصريحات صحفية تابعها (التقرير العراقي) “إننا نحتاج الى 170-180 مليون دولار سنويا كتقدير اولي لتطهير المناطق من العبوات الناسفة وبقايا المتفجرات التي لم تنفجر في المناطق المستعادة من داعش في العراق”، مشيرة الى أن “تطهير الموصل فقط من الاسلحة تحتاج الى 50 مليون دولار سنويا”.

واوضحت ماركيلو أن” إعادة الامن الى العراق يحتاج الى جهود كبيرة ومعقدة ومتطورة ولكنه ليست بالمستحيل”، متابعة القول إنه “بإمكاننا توظيف أكبر عدد ممكن من الفرق وتدريب أكبر قدر ممكن من القوات العراقية ولكن نهاية اللعبة تكون بتمكين الحكومة العراقية للتعامل مع مشاكلها وان تدير شؤونها في هذا المجال كما فعلت المانيا وفرنسا وبريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية”.

وبالنسبة للذين فقدوا الاطراف جراء تفجير الاغام او العبوات الناسفة فقد أكدت أن “الامم المتحدة بصدد تطوير الطباعة ثلاثي الابعاد لصنع الاطراف لان الطباعة ثلاثي الابعاد يقلل التكلفة من 18000-20000 دولار الى 3000-5000 دولار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *