برزاني يؤكد للأمم المتحدة اجراء استفتاء الخاص باستقلال كردستان

 

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني خلال إجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أن إقليم كردستان سجري الإستفتاء قريبا، مبينا أن الإستفتاء يهدف لإطلاع العالم بإرادة الشعب الكردستاني وحقه في تقرير مصيره ومستقبله.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان تلقى (التقرير العراقي) نسخة عنه إن “رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إستقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والوفد المرافق له في مطار أربيل”، مبينا أن “غوتيريس والبارزاني عقدا إجتماعا قدم خلالها الأمين العام للأمم المتحدة شكره لرئيس الإقليم وشعب كردستان لإيواء مئات الآلاف من النازحين واللاجئين رغم وجود الكثير من المشاكل والتحديات”.

وأعرب غوتيريس عن “إحترامه لقوات البيشمركة التي حاربت داعش رغم قلة التسليح والإمكانيات”، مشيرا الى أن “الأمم المتحدة ستحاول بجميع إمكانياتها توفير الدعم المادي لإقليم كردستان لإغاثة النازحين واللاجئين”.

واكد غوتيريس “استعداد الأمم المتحدة للتنسيق والتعاون الكامل مع جميع الأطراف العراقية وإقليم كوردستان لحل كافة المشاكل التي ستعترض العراق في المرحلة التي ستلي دحر وطرد داعش منها“.

من جهته وصف البارزاني “إغاثة ومساعدة النازحين بالواجب الإنساني والوطني”، مؤكدا أنه “لايوجد أي مانع أو حجة لعدم إيواء النازحين وإغاثتهم“.

واكد البارزاني أن “قوات البيشمركة تفتخر دوماً بالإنجاز الذي حققته بتحطيم الأسطورة التي خدعت بها داعش الجميع”، مقدما شكره ‏”لقوات التحالف الدولي والأمم المتحدة لدعمهم ومساعدتهم إقليم كردستان“.

واعرب في الوقت نفسه عن “إرتياحه وسعادته للتنسيق والتعاون العسكري الممتاز بين قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي والذي نتج عنه الكثير من الإنتصارات“.

وحول مستقبل كردستان أكد البارزاني أنَّ “إقليم كردستان سيجري إستفتاءه في القريب العاجل ليكون العالم على علم بإرادة هذا الشعب وحقه في تقرير مصيره ومستقبله.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مساء الخميس، إلى أربيل قادماً من بغداد، حيث التقى في العاصمة عددا من المسؤولين ابرزهم رئيس الوزراء حيدر العبادي وبحث معه الحرب ضد “داعش” وعملية اغاثة النازحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *