العبادي يدعو العرب الى اتخاذ موقف موحد تجاه العراق بقضيتين مهمتين

قال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أن العراق دولة موحدة أكثر من اي وقت مضى ولولا هذه الوحدة والتماسك لما استطاع تحرير اراضيه وهزيمة عصابة داعش المجرمة، مؤكدا ان الجيش العراقي مرحب به ويطئمن لقدومه كل ابناء الشعب العراقي في جميع المحافظات.

وقال العبادي في كلمته خلال قمة الجامعة العربية في البحر الميت، اليوم الأربعاء، تابعها (التقرير العراقي) “أحيي القوات العراقية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها ومسمياتها التي تواصل تقدمها في الموصل، وأحيي التضحيات الغالية التي قدمها الشعب العراقي الشجاع، وأحيي البيشمركة والحشد الشعبي والمتطوعين والمقاتلين المحليين وابناء العشائر، وأحيي ارواح الشهداء والجرحى وعوائلهم الكريمة”.

وأضاف العبادي أن ” العراق لجميع العراقيين دون تمييز ونحن دولة تحترم التنوع الديني والقومي والمذهبي والفكري، ولديه مؤسسات دستورية تحمي هذا التنوع وتدافع عن حقوق جميع العراقيين وفق مبدأ العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات”.

واكد أن ” حكومته باشرت وبمساعدة المجتمع الدولي بتنفيذ برنامج اعادة النازحين الذين هجرهم تنظيم داعش الإرهابي الى مدنهم المحررة من خلال وضع برنامجا متكاملا لاعادة الاستقرار والخدمات اليها”، داعيا الدول العربية كافة الى “المشاركة في جهود اعادة البناء والاستقرار في هذه المدن التي لحق بها دمارٌ كبير”.

وفي إشارة الى التدخل العسكري التركي شمال العراق شدد العبادي على ضرورة اتخاذ “موقف عربي موحد تجاه اي تجاوز على السيادة الوطنية للعراق او اية دولة عربية، وعدم السماح به واعتبار ذلك خطاً احمر في علاقات العراق مع الدول، وان تكون علاقة مبنية على الثقة وعدم التدخل واحترام السيادة والتعاون وتبادل المصالح”.

وأشار العبادي أن “الارهاب لايستثني اية دولة ولذلك يجب التعاون وبذل كل الجهود من اجل الحفاظ على وحدة دولنا وشعوبنا من التفكك والضياع، ومنع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية”.

وانطلقت اعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في البحر الميت بالاردن اليوم الأربعاء ، بمشاركة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى جانب اغلبية رؤساء وملوك وزعماء البلدان العربية…
والقى رئيس الدورة السابقة للقمة العربية، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كلمته في بداية الجلسة الافتتاحية للقمة العربية..
وسلمت موريتانيا الاثنين الماضي، رئاسة القمة العربية في دورتها العادية الـ28 إلى الأردن، بعد أن تولتها موريتانيا لمدة سنة.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل مساء امس الثلاثاء الى الاردن برئاسة وفد العراق وكان في استقباله ملك الاردن عبدالله الثاني، والتقى العبادي كلا من الرئيسين اللبناني ميشال عون والمصري عبد الفتاح السيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *