العراق تاسعاً بين بلدان العالم بالموارد الطبيعية

حصل العراق على المرتبة التاسعة من بين الدول الاكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية ،فقد اكد التقرير ان ” العراق صنف بالمرتبة التاسعة من خلال موارده الطبيعية التي تبلغ نحو 15.9 تريليون دولار من النفط والغاز والفوسفات”.

واستند التقرير ، في احتساب قيمة الموارد الطبيعية الى سلع الموارد الطبيعية العشرة الاكثر قيمة، وهي النفط والغاز والفحم والغابات والاخشاب والذهب والفضة والنحاس واليورانيوم وخام الحديد والفوسفات.

وبحسب التقرير فان ” روسيا جاءت بالمرتبة الاولى من الموارد الطبيعية بقيمة تقدر بــ75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة خصوصا النفط والغاز والغابات، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بــ45.55 تريليون دولار.

وفي اول رد فعل أكد خبراء في الموارد الطبيعية ان” البيئة العراقية من البيئات الغنية التي تعج بالثروات، الا ان الرهان يبقى على كيفية استثمار هذه الثروات التي تبدو ثروات معطلة في بعض الاحيان “.

وقال الخبير البيئي هادي الناصر ان “التقرير العالمي اغفل الكثير من الثروات الاخرى في العراق مثل مادة الزئبق الاحمر في جنوب العراق التي تعتبر نادرة وفريدة في الوقت نفسه”.

تجدر الاشارة الى تقارير دولية حديثة اكدت ان “اكثر من 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر ، وان عدد الارامل يربو على 3 ملايين ، والايتام 5 ملايين ، ومجموع المطلقات والعوانس 4 ملايين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *