ثمانية عشر جامعة أهلية غير معترف بها في العراق والتعليم العالي تطالب الداخلية بأغلاقها فورا

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن أسماء المعاهد والكليات غير المعترف بها، وفيما طالبت وزارة الداخلية ومجالس المحافظات باتخاذ الإجراءات اللازمة وإغلاقها، حذرت الطلبة من التقديم للدراسة فيها.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان رسمي تلقى (التقرير العراقي) نسخة عنه إن “الوزارة فاتحت وزارة الداخلية ومجالس المحافظات كافة باتخاذ إجراءاتها اللازمة بإغلاق عدد من الكليات الأهلية ومعاهد الدراسات العليا كونها غير معترف وتمنح شهادات غير معتمدة ومخالفة للضوابط”.

وأضاف العبودي أن “هذه الكليات الأهلية ومعاهد الدراسات العليا غير المعترف بها شملت جامعة الأكاديميين العرب، وكلية النخيل الهندسية، والمعهد العربي للمحاسبين القانونيين، والمعهد العراقي العالي للإعلام والمعلوماتية، ومعهد حمو رابي التدريبي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية”.

وأوضح، أن “المؤسسات الأخرى غير المعترف بها، هي معهد الحسين (ع) للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد البحوث والدراسات العربية، ومعهد الفارابي للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد التاريخ العربي والتراث العلمي، والمعهد العربي العالي للدراسات في بغداد والمحافظات، والأكاديمية العليا للدراسات الإنسانية والعلمية، والمعهد العربي العالي، والمعهد العراقي للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد المنار للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، فضلا عن أي جامعة أجنبية أخرى غير معترف بها”.

وأشار العبودي إلى أن “وزارة التعليم العالي تجدد تحذيرها للطلبة من الدراسة في الكليات الأهلية ومعاهد الدراسات العليا غير المعترف بها”.

وكانت وزارة التعليم العالي سبق وأن حذرت في 28 تموز 2016 من التعامل مع بعض الجهات التي تروج القبول المباشر بالكليات الأهلية الغير معترف بها، داعية الاهالي الى عدم التعاطي مع تلك الجهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *