العراق يعرب عن ارتياحه من استثنائه من قرار حظر السفر الأمريكي

أعربت الحكومة العراقية عن “ارتياحها العميق” لاستثناء العراق من الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير / كانون الثاني الماضي بحظر سفر مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان رسمي تلقى (التقرير العراقي) نسخة عنه ” تعبر وزارة الخارجية العراقية عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر للولايات المتحدة الامريكية، وتعدّه خطوة هامة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمتها محاربة الإرهاب”.

ومن المتوقع أن يوقع ترامب أمرا تنفيذيا جديدا الاثنين يحظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، بعد أن محاولات قضائية لحجب قراره التنفيذي الأول المثير للجدل، حسبما قال البيت الأبيض.

ولم يعرف بعد ما إذا كان الأمر الجديد سيتضمن نفس الدول التي جاءت في القرار السابق.

وكانت محكمة استئناف فيدرالية أمريكية رفضت محاولة لاستئناف العمل بالأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب.

وقالت محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأمريكية إنها لن تُبطل قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة بتجميد الأمر التنفيذي. وأكدت بإجماع هيئتها، المكونة من ثلاثة قضاة، أن الإدارة الأمريكية لم تثبت أن هناك تهديدا إرهابيا يُبرر الحظر.

كما رفضت المحكمة ما دفعت به الإدارة بأن للرئيس حرية التصرف بشأن سياسة الهجرة.

وكان الأمر التنفيذي، الذي أصدره ترامب في نهاية أول أسبوع في منصبه، قد أثار موجة من الاحتجاجات والاضطرابات، شملت وقف مسافرين عند الحدود الأمريكية.

ودافع محامو الإدارة الأمريكية عن الأمر التنفيذي، قائلين إنه “ممارسة مشروعة” لسلطة الرئاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *