دونالد ترامب يعتزم استثناء العراق من قائمة حظر السفر

 

كشف مسؤولون أمريكيون، اليوم الأربعاء، أن الرئيس دونالد ترامب سوف يستثني العراق من قائمة الدول التي يواجه مواطنوها حظراً مؤقتاً على السفر إلى الولايات المتحدة.

وقالت وسائل اعلام أمريكية تابعها (التقرير العراقي) نقلا عن مسؤولين في البيت الأبيض إن “هذا القرار يأتي بعد ضغوط كثيرة من وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، اللتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في إدراج العراق على تلك القائمة نظراً للدور المحوري الذي يلعبه العراق في مكافحة تنظيم داعش الارهابي، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية عديدة نقلاً عن المسؤولين”.

ومن المنتظر أن يوقع ترامب الأمر الجديد، في وقت لاحق من اليوم، على أن تبقى 6 دول أخرى ضمن القائمة، وهي: إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وكان ترامب قد أصدر قراراً بحظر سفر مواطني كل من (العراق وإيران واليمن والصومال وسوريا وليبيا والسودان) لمدة 90 يوماً إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى منع دخول اللاجئين لمدة 120 يوماً، باستثناء المنتمين إلى سوريا الذين تم حظر دخولهم لأجل غير مسمى. قبل أن يوقف القضاء الأمريكي القرار.

وعلل القضاء رفضه للقرار بأن الحكومة لم تشر إلى دليل على أن أي مواطن أجنبي من تلك الدول الوارد ذكرها في الأمر التنفيذي قد ارتكب “هجوماً إرهابياً” في الولايات المتحدة.

وفي خطابه أمام الكونجرس الأمريكي، في وقت سابق اليوم، اعتبر ترامب أن أهدافه فيما يخص سياسات الهجرة “ربما لم يتم شرحها بشكل صحيح”، قائلا “ربما كان هذا خطئي”.

وتستهدف إدارة الرئيس الأمريكي حالياً المهاجرين غير الشرعيين في عدة ولايات، خاصة الذين أدينوا منهم بارتكاب جرائم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *