المالية توجه بتدقيق ملفات الضرائب والجمارك

وجه وزير المالية وكالة عبد الرزاق العيسى، يوم الاثنين، بتدقيق ملف الضرائب والجمارك، مؤكدا التزام وزارته بمكافحة أوجه الفساد التي تعبث بايرادات الدولة ولاسيما غير النفطية.

وذكر بيان للوزارة تلقى ” التقرير العراقي ” نسخة عنه، أن “العيسى بحث، اليوم، مع وفد من اللجنة المالية النيابية ملف الايرادات غير النفطية ومكافحة الفساد”.

وأضاف البيان، أن “المجتمعين اتفقوا على ضرورة زيادة سقف الايرادات غير النفطية للدولة كونها تشكل ثقلا ماليا مهما، من شأنه ان يقلص فجوة العجز في الموازنة الاتحادية ويقلل من مساحة الازمة الراهنة”.

وأكد العيسى، بحسب البيان، “إلتزام الوزارة بمكافحة كل اوجه الفساد التي تعبث بايرادات الدولة، ولاسيما غير النفطية منها”، مشيرا إلى “أهمية تفعيل وتدقيق ملفات الضرائب والكمارك”.

من جهته، اعرب وفد اللجنة المالية البرلمانية عن أمله بـ”وضع خطوات اجرائية عاجلة لضبط التفاصيل المالية للدولة بهدف مواجهة التداعيات الاقتصادية التي تفرضها الازمة المالية”.

ويعتمد العراق على إيرادات النفط لتغطية ما يصل إلى ٩٥ في المئة من نفقات الدولة، لكنه يواجه منذ ثلاث سنوات أزمة مالية نتيجة انخفاض اسعار النفط وتزايد نفقات الحرب ضد داعش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *