وزارة النفط تؤكد عزمها على تزويد الكويت بـ 50 مليون متر مكعب من الغاز

كشف وزير النفط العراقي، جبار لعيبي، إن العراق سيزود الكويت بـ 50 مليون متر مكعب من الغاز الخام، كمرحلة أولى ضمن اتفاق يتضمن رفع الكمية إلى 200 مليون متر مكعب يومياً.

وأضاف لعيبي، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش اجتماع عقده في البصرة، أن “اللجان الفنية المشتركة بين العراق والكويت أنجزت الدراسة الأولية التي تتضمن تزويد الكويت بـ 50 مليون متر مكعب من الغاز الخام كمرحلة أولى، وتنتقل تدريجياً إلى 200 مليون متر مكعب يومياً”.

ولم يحدد لعيبي موعداً لبدء تزويد الكويت بالغاز، لكنه أشار إلى أن “لجنة حكومية عراقية ستزور الكويت الأسبوع المقبل بشأن الاتفاق”.

وأوضح أن “وزارة النفط وضعت خططاً لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية (الاستخراج النفطي)، على أن يتم نهاية العام الجاري إنجاز 70% من خطط استثمار الغاز المصاحب، وسترتفع النسبة إلى 90% نهاية العام 2018، ليكون عام 2019 هو الإعلان عن إطلاق أول شعلة غاز طبيعي في البلاد”.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ 112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى 50 دولاراً، ما تسبب بمضاعفة العجز في الموازنة السنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *