الحج والعمرة: الخطوط العراقية أحرجتنا وتسببت بخسائر تقدر بملايين الدولارات

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة يوم الاحد عدم التزام الخطوط الجوية العراقية بنقل العدد المطلوب من المعتمرين العراقيين وتسببها باحراج للهيئة وخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في تصريح صحفي تلقى ” التقرير العراقي ” نسخة عنه، ان “الخطوط الجوية العراقية تسببت بإحراج للهيئة امام المعتمرين وشركات العمرة بسبب عدم وفائها بالتزاماتها بنقل المعتمرين وإصرارها على عدم السماح للنواقل الاخرى بنقلهم”.

واضاف ان “الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات وتفويت الفرصة على المعتمرين الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال عطلة نصف السنة بسبب منعها النواقل الجوية الاخرى من نقلهم”.

ولفت الكناني الى ان “وفد من الهيئة اجتمع يوم امس مع وزير النقل كاظم فنجان، حيث اوعز الوزير سلطة الطيران المدني ان يقوم اي ناقل وطني او عربي بنقل المعتمرين وضرورة تسهيل اجراءاته، وجرى الاتفاق بين الوزارة وشركة زاغروس ان تبدأ رحلاتها لنقل المعتمرين اعتبارا من اليوم الاحد، الا انها لم تقوم بذلك لغاية الان”.

وتابع ان “الهيئة اتفقت مع الخطوط الجوية في اجتماع عقد بشهر كانون الاول الماضي لتنظيم رحلات العمرة لموسم العمرة الحالي على انه يحق للهيئة نقل المعتمرين عن طريق شركات الطيران الاخرى عند عدم قدرة الخطوط العراقية على استبعاب الاعداد المطلوبة من المعتمرين، الا ان وزارة النقل عممت كتب رسمية الى شركات الطيران يمنعها من نقل المعتمرين وتقول انها الناقل الحصري للمعتمرين، وهذا يناقض نص الاتفاق”.

واوضح الكناني ان ” الهيئة مسؤولة عن جدولة عملية تفويج المعتمرين فيما يكون نقلهم الى مطارات المملكة العربية السعودية من مسؤولية وزارة النقل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *