العبايجي تدعو لتحويل اتفاقية خور عبدلله الى قضية راي عام وطرحها امام المحاكم الدولية

دعت عضو مجلس النواب عن الحركة المدنية الوطنية شروق العبايجي الى تحويل قضية اتفاقية خور عبدلله الى قضية راي عام من خلال النقابات والاتحادات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني للعراق.

وقالت العبايجي في حديث لـ (التقرير العراقي) أن “اتفاقية خور عبدلله التي منحت المرر المائي الوحيد للعراق للجارة الكويت عقدت في ظروف غير طبيعية وفيها تواطئ من بعض المسؤولين العراقيين مع الكويت لتسهيل إتمام الاتفاقية بصالح الكويت”.

ودعت العبايجي الى وجوب “تحويل قضية خور عبدلله الى قضية راي عام وتحويلها الى المحاكم الدولية”، مؤكدة انه “إذا اثبت تواطئ عدد من مسؤولين عراقيين عبر اخذ رشاوي من الجانب الكويتي فسيتمكن العراق من اللجوء للمحاكم الدولية وإلغاء هذه الاتفاقية مع الكويت”.

وعبرت العبايجي عن اسفها من “سكوت أتحاد الحقوقيين ونقابة المحامين العراقيين والمنظمات المعنية بالقانون عن اتفاقية خور عبدلله رغم ان هذه القضايا من صلب عملها”، مشددة على ضرورة ” التنسيق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني لتشكيل ورقة ضغط على الحكومة لا إلغاء الاتفاقية التي منحت الممر المائي العراقي الوحيد للكويت”.

من الجدير بالذكر ان عضو مجلس النواب عن جبهة الإصلاح عالية نصيف كشفت في وقت سابق عن تسلم عدد من المسؤولين العراقيين أموالا وهدايا من الطرف الكويتي لتنفيذ قرارات 833 الصادرة من الأمم المتحدة والتي على أساسها منح خور عبدلله للجانب الكويتي. مؤكدة أن وفدا عراقيا مكون من وزير النفط السابق كريم لعيبي ووزير النقل السابق هادي العامري ووزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير المالية رافع العيساوي ذهبوا الى الكويت كوفد عراقي رسمي في حينها للتباحث حول قرارات 833 الصادرة من الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *