بترايوس: ينبغي علينا دعم حيدر العبادي بشكل لا يضهره على انه دمية أمريكية

دعا الجنرال ديفيد بترايوس مدير وكالة المخابرات المركزية الاسبق وقائد القوات الامريكية بالعراق سابقا الإدارة الامريكية الجديدة الى مساعدة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بطريقة لا تظهره على انه دمية أمريكية ولكن ينبغي دعمه هو والقوة التي تشاركه نفس الاتجاه.

وقال الجنرال ديفيد بترايوس خلال جلسة استماع عقدت يوم، الأربعاء الماضي، في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي انه “كان ينبغي ان نتحرك بصورة أسرع في العراق”، متسائلا “هل سيكون لدينا داعش رقم 3 في العراق ؟؟؟”، في إشارة الى بعض فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

ولفت بترايوس الى أن “الاستراتيجية الأمريكية في العراق كانت مثيرة للأعجاب وقابلة للاستمرار، ولكن يبقى السؤال ماذا بعد المعركة”.

وأشار الى أن “العبادي يعلم ان العراق بحاجة للانفتاح على الجميع وهناك حاجة للمصالحة الوطنية”، مؤكدا أن “وجود ثلاثة فصائل تتحكم بها إيران وتعد من اهم القوات المقاتلة ضد تنظيم داعش الإرهابي، ووجود نوري المالكي الذي يحاول استعادة وظيفته من اهم التحديات التي تواجه العبادي في المرحلة المقبلة”.

وبين ديفيد بترايوس أن “هناك شيء واحد يساعد العراق بصورة كبيرة وهو سيطرة الحكومة المركزية على توزيع عائدات النفط وهو ما يعيد الجميع الى المركز”، لافتا الى أن “سنة العراق لم يعد لديهم مصادر طاقة بعد تغيير السيطرة على حقول الشمال مما سيجبرهم من العودة لبغداد للاستفادة من حقول النفط الأخرى”

وختم مدير وكالة المخابرات المركزية الاسبق جلسته في البرلمان الأمريكي قائلا إن “إيران تريد ان تحول العراق للبنان جديد من خلال استخدام فصائل عدة ولكن العراق لا يريد ان يكون المحافظة 51 لإيران”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *