العبادي ردا على ترامب: العراق دولة مستقلة ولا نسمح بالتدخل في شؤونه

رفضت حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي قال فيها ان إيران تسيطر على العراق رغم ان الولايات المتحدة انفقت ما يقارب 3 ترليون دولار على الحرب في العراق واسقاط نظام صدام حسين.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أن “الحكومة العراقية لا تتحدث عن مواقف الدول الاخرى من العراق هذا شأنها لكنها تتحدث عن الواقع العراقي، فالعراق اليوم يُدار من قبل حكومة منتخبة ممثلة لإرادة الشعب منبثقة من البرلمان الذي انتخبه الشعب من كل أطيافه”.

وأضاف الحديثي أن “القرار العراقي قرار مستقل وسيادة العراق محترمة ولا يوجد قبول من الحكومة العراقية في أي تجاوز او تدخل في الشأن العراقي من أي دولة من الدول، والعراق سيد نفسه ويمتلك السيادة والقرار المستقل وهذه هي السياسة التي تتبع في العراق ومن خلالها يتعامل مع كل دول العراق”.

وتابع الحديثي ان “العراق دولة مستقلة وليست خاضعة لتأثير دول أخرى”، مؤكدا أن “هنالك علاقات ومصالح متبادلة مع الكثير من دول العالم ودول الجوار لكن هذه العلاقات والمصالح المتبادلة ليست على حساب السيادة العراقية واستقلال القرار العراقي”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كتب تغريدة على حسابه الشخصي، يوم الأربعاء، اتهم فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالسيطرة على العراق بعد دخول القوات الامريكية للعراق عام 2003، قائلا في تغريدته إن “إيران تستولي أكثر فأكثر على العراق، بعد أن ضيعت واشنطن أكثر من 3 ترليون دولار هناك، وهذا واضح منذ فترة طويلة”.

كما نبه الرئيس الأمريكي حينما أدى وزير خارجيته ريكس تيلرسون القسم لتسلم منصبه، إلى أن إيران تمد نفوذها إلى البلد الذي كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أنفقت عليه 3 تريليونات دولار” مطالباً “بإلقاء نظرة جديدة على السياسة الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *