الصناعة: شركات الوزارة تقترض ترليون و300 مليار دينار سنويا لتغطية الرواتب

كشف وزير الصناعة وكالة محمد شياع السوداني، الخميس، ان شركات الوزارة تقترض ترليون و300 مليار دينار سنويا لتغطية رواتب موظفيها، مشيرا الى ان الوزارة انهت 29 عقد اخر لشركات متلكئة.

وقال السوداني في مؤتمر صحافي عقده بمبنى الوزارة وحضره ” التقرير العراقي ” ان “جميع شركات الوزارة ما عدا شركة او شركتين من اصل 33 شركة تابعة لها تاخذ قروض من وزارة المالية لتامين رواتب موظفيها”، مشيرا الى ان “هذه الشركات تقترض سنويا ترليون و300 مليار دينار وهو مبلغ كبير في ظل الاوضاع الحالية”.

واضاف السوداني ان “الوزارة لديها خطة خلال عام 2017 لتحويل 10 الى 15 شركة من الشركات التابعة للوزارة الى شركات رابحة وقادرة على تمويل وتامين رواتب موظفيها بدون ان تقترض من وزارة المالية”.

وتابع السوداني ان “الوزارة سبق وان شكلت لجان بتدقيق العقود التي تم ابرامها سابقا مع بعض الشركات بين مشاركة واستثمار والبالغة 121 عقد والتي تم انهاء 41 عقد من هذه العقود، كما انه تم حاليا الغاء 29 عقدا اخر لعدم جدية الشركات المستثمرة وعدم تمكنها من الايفاء بالتزاماتها التعاقدية”، مبينا ان “هذه الفرص الاستثمارية سيتم طرحها من جديد على شركات رصينة وبالشكل الذي يكون العراق منتجا لا مستوردا للبضائع من دول اخرى”.

يذكر ان شركات وزارة الصناعة ما زالت تعاني من عدم قدرتها على منافسة السلع الاجنبية الرخيصة التي تدخل للعراق، مما جعل ذلك الى توقف وشلل شبه كامل في هذه الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *