العراق وبريطانيا يوقعان مذكرة تفاهم لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم، بأنه وقع مذكرة تفاهم مع السفارة البريطانية بهدف تطوير ودعم إجراءات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وقال البنك في بيان صحفي له، اليوم الخميس، اطلع عليه (التقرير العراقي) إن “محافظ البنك علي محسن إسماعيل العلاق وقع مذكرة تفاهم مع السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر، بهدف تطوير ودعم إجراءات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”.

 

واوضح البنك ” أن الاتفاقية التي وقعت الأربعاء تتضمن تقديم منحة مالية من الجانب البريطاني للبنك المركزي العراقي والذي بدوره سيخصصها لدعم الجهود في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال تنظيم الدورات والورش لتطوير القابليات بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة”.

 

وكان العراق وقع مذكرة تفاهم مع الامم المتحدة في العام الماضي، لاشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى ذات الاولوية.

 

يذكر ان منظمة الشفافية الدولية اكدت في تقرير لها هذا العام بأن الأحزاب السياسية في العراق هي المؤسسات الأكثر فسادا في البلاد، يليها البرلمان والقضاء والمؤسسة العسكرية، بحسب مؤشر الفساد العالمي.

وقالت مديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة غادة الصغير إن العراق سجل خلال الأعوام الأربعة الأخيرة نسبة بلغت 16% في مؤشر الفساد الإداري والمالي، وهذا يعني أنه واحد من أكثر الدول فسادا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *