ترامب يتهم إيران بالسيطرة على العراق وترجيحات بإعادة نشر الجيش الأمريكي على أراضيه

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالسيطرة على العراق بعد دخول القوات الامريكية للعراق عام 2003.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن “إيران تستولي أكثر فأكثر على العراق، بعد أن ضيعت واشنطن أكثر من 3 ترليون دولار هناك، وهذا واضح منذ فترة طويلة”.

وكان الرئيس الأميركي أكد في تصريحات له بداية الأسبوع، أنه لم يتراجع عن وعوده الانتخابية بشأن العراق، قائلا إن الإدارة الأميركية أنفقت أكثر من 6 تريليون دولار على منطقة الشرق الأوسط، دون أي نتائج تذكر.

من جانبهم توقع خبراء سياسيون دوليون أن ” الرئيس الأمريكي يحاول من خلال هذه التصريحات ان يهيء الأجواء في المنطقة لإعادة التواجد العسكري الأمريكي في العراق”.

وأضاف الخبراء أن” ترامب سيحاول ان يعيد السيطرة العسكرية على العراق من جديد من خلال إعادة الجنود الامريكان للسيطرة على المشهد العراقي من جديد”، لافتين الى أن “تصريحات ترامب التي ابدى فيها عدم رضاه على الاتفاقية الاستراتيجية الأمنية بين بغداد وواشنطن والتي انسحب وفقها الجيش الأمريكي من العراق وحديثه على ضرورة السيطرة على الحقول النفطية العراقية بعد عام 2003 مؤشر على نية ترامب بأعاده نشر جنود الجيش الأمريكي في العراق”.

من الجدير بالذكر ان السياسي العراقي المستقل القريب من الحزب الجمهوري الأمريكي ايهم السامرائي رجح قيام الإدارة الامريكية الجديدة المتمثلة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأرسال 25 ألف جندي امريكي للعراق من جديد تحت مسمى (غزو) او أي مسمى اخر بهدف تصحيح الأوضاع بالعراق بعد ما فشل القادة العراقيين بتصحيحه على مدى 13 عاما مضى.

يذكر أن الولايات المتحدة تدخلت عسكريا في العراق عام 2003 بعد ان اتهم النظام العراقي السابق بامتلاك أسلحة دمار شامل، ثم سحبت معظم قواتها من البلاد في عهد الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *