تغريدات خلفان تنذر بأزمة بين الامارات والعراق ومغردون إماراتيون يطلقون #الامارات_تحب_العراق

عبرت أوساط سياسية وشعبية عن سخطها وغضبها الشديدين على نائب مدير شرطة الامارات، الفريق ضاحي خلفان، بعد ان كتب عدد من التغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر انتقص فيها من الشعب العراقي، ووصفهم بـ “الغدر، والخيانة”.

وطالب ناشطون مدنيون عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات صارمة وحاسمة مع الامارات ردا على تغريدات خلفان”، مؤكدين أن “على الدول العربية والخليجية معرفة حجم العراق الحقيقي وهذا لن يحدث الا بوجود قرارات حقيقية تتخذها الحكومة تجاه حكومة الامارات”.

وقال الناشطون أن “الحكومة الإماراتية لم تبدي أي ردة فعل لما قاله ضاحي الخلفان الذي يشغل منصب مهم في الامارات”، مشددين على ضرورة أن “يقوم العراق باستدعاء السفير الاماراتي في بغداد والتصرف معه اما بتسليمه ورقة احتجاج شديدة اللهجة او طرده من بغداد وقطع العلاقات مع الامارات ان لزم الامر”.

تحرك برلماني للرد على خلفان
من جانب اخر كشفت مصادر برلمانية لـــ (التقرير العراقي) عن وجود” تحركات برلمانية بالتنسيق مع الحكومة العراقية ومؤسساتها الدبلوماسية للرد على حكومة الامارات والتصريحات التي يطلقها المسؤولين فيها”.

واكدت المصادر عن ” وجود تنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاتخاذ اجراء رسمي ومناسب ضد نائب رئيس شرطة دبي ضاحي خلفان بعد تغريداته التي انتقصت من الشعب العراقي”، مشيرين الى أن “على دولة الامارات ان تعرف ان مثل هذه التصريحات تسيء للعلاقة بين العراق والامارت وعليها معاقبة خلفان على أقواله”.

وقالت المصادر أن “لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عقدت عدة اجتماعات مع مسؤولين في الحكومة لبحث الية رد مناسبة وقوية على الامارات تعييد الاعتبار للشعب العراقي ولاتسيء للعلاقات بين الدولتين “.

 

الخارجية العراقية تصف خلفان بــــ “المهرج”
من ناحيتها وصفت وزارة الخارجية العراقية قائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان بـ “المهرج”، وذلك ردا على تغريدات للأخير هاجم فيها العراق والدول الاخرى المشمولة بقرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة، فيما أكدت أنه “لن ينال” من روابط “الدم والعروبة” بين الشعبين العراقي والإماراتي.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “شعب الإمارات أهلنا، وديارهم ديارنا، وتربطنا بهم روابط الدم والنسب والعروبة”.
وأضاف جمال أن “ضاحي الخلفان مهرّج لن ينال بتهريجه من هذه الروابط المتجذرة”.

     

إماراتيون يطلقون هاشتاكَـ “الامارات_تحب_العراق”
تصريحات نائب رئيس شرطة دبي ضاحي الخلفان لم تثير العراقيين فقط بل اثارت سخط الأمارتين أيضا، حيث أطلق مغردون إماراتيون على صفحاتهم في تويتر هاشتاك (الامارات_تحب_العراق) تعبيرا عن استنكارهم وادانتهم لتغريدات خلفان.
ومجد المغردون الامارتيون عبر صفحاتهم الشخصية في تويتر بــ “العراق ارضا وحضارة”، مؤكدين أن ” التغريدات التي أطلقها خلفان على صفحته الشخصية لا تعبر عن رايي شعب الامارات.

وقال الامارتيون المغردون أن “العلاقات التي وصفوها بـــ “الطيبة” لا يمكن ان تتأثر بمثل هكذا تصريحات”، واصفين الخلفان بـــ “الغربال الذي لا يستطيع حجب الشمس”.

وكان خلفان هاجم في تغريدات له على تويتر الدول المشمولة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنع دخول رعايا سبع دول من بينها العراق إلى الولايات المتحدة، ووصفها بـ “الدول الفاشلة والمتخلفة”، كما قال أيضا: “إذا قرأ الإنسان درجة التخلف التي أصابت العراق سيصاب بصدمة لا يصدقها”.

 

    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *