قرار ترامب بتقييد الهجرة يخلق مواقف متضاربة بين السلطات العليا في العراق

 

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، على توصيات لجنة العلاقات الخارجية بشأن التعامل بالمثل مع قرار الرئيس الأميركي ترامب بمنع العراقيين من دخول الولايات المتحدة.

وقال مصدر برلماني رفيع في حديث لـــ (التقرير العراقي) ان “مجلس النواب العراقي صوت اليوم على توصيات لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية حول قرار الرئيس الأميركي ترامب بمنع العراقيين دخول الولايات المتحدة”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان “التوصيات تضمنت التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة، ومطالبة الامم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي باتخاذ قرار بهذا الشأن، ومخاطبة الكونغرس الأميركي لمراجعة القرار، بالإضافة الى مطالبة الادارة الأميركية بمراجعة قرارها”.

 

العبادي: لا نتعامل بالمثل الامريكان

وفي موقف مناقض لموقف مجلس النواب العراقي أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن تعامل الحكومة العراقية مع الإدارة الأميركية عقب صدور قرار منع العراقيين من دخول الولايات المتحدة، لن يكون بالمثل،

وأكد العبادي خلال اجتماعه مع مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية أنه “لن تكون هناك إجراءات مضادة إزاء موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد قرار منع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة”.

من جهته، قال النائب في مجلس النواب، ريناس جانو، والذي كان حاضراً في الاجتماع، إن العبادي رأى أنه “يجب أن نتعامل بهدوء، وألا تكون هناك إجراءات مضادة مع موقف ترامب”.

وأوضح جانو أن العبادي “شدد على أنه يجب ألا نجعل الشعب الأميركي عدواً لنا بسبب قرار صادر من ترامب”.

 

الخارجية العراقية تصف قرار ترامب بـ”الخاطئ”

من جهتها أعربت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، عن استغرابها من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمتضمن تقييد إجراءات دخول حملة الجنسية العراقية للولايات المتحدة الأمريكية، واصفة القرار بأنه “خاطئ” ويجب إعادة النظر فيه.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في بيان رسمي تلقى (التقرير العراقي) إن “وزارة الخارجية تعبر عن أسفها واستغرابها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمتضمن تقييد إجراءات دخول حملة الجنسية العراقية للولايات المتحدة الأمريكية”، مضيفا أنه “من المؤسف جداً أن يصدر هذا القرار تجاه دولة حليفة ترتبط بشراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وان يتزامن مع الانتصارات التي يحققها مقاتلونا الشجعان وبدعم من التحالف الدولي على عصابات داعش الإرهابية في معركة الموصل”.

وأضاف جمال، “من المثير للاستغراب شمول العراق بهذا القرار على الرغم من أنه لم يكن من الدول التي طالما صدرت الإرهابيين والفكر التكفيري المتشدد إلى كل أصقاع العالم”، مؤكدا “السمعة الطيبة لأبناء الجالية العراقية المتواجدين داخل الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى من دول العالم وعدم تورط أبنائها بأي عمل أو نشاط إرهابي”.

 

الحشد الشعبي يخاطب ترامب مباشرة

وفي موقف مغاير لموقف البرلمان والحكومة قال الناطق باسم هيئة الحشد الشعبي النائب أحمد الأسدي في بيان رسمي تلقى (التقرير العراقي) نسخة عنه “نطالب بمنع دخول الأميركيين إلى العراق وإخراج الموجودين منهم من كل الأراضي العراقية”.

وأضاف البيان أن “على الجهات الأمنية والدوائر ذات العلاقة اتخاذ كل الإجراءات التي تحفظ حق العراق كدولة وتحفظ كرامة العراقيين كشعب يقاتل الإرهاب ويقدم آلاف الشهداء في خط الدفاع الأول نيابة عن كل العالم”.

واختتم الاسدي بيانه بدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إخراج مواطنيه من العراق قبل الحظر على الآخرين الدخول إلى الولايات المتحدة، وقال في بيان مخاطباً الرئيس الأميركي أنتم “تدخلون إلى العراق وباقي البلدان بكامل الحرية وتمنعون دخولهم إلى بلدكم، هذا تعال واستكبار، أخرج رعاياك قبل أن تخرج الجاليات”.

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قراراً، الجمعة، بمنع دخول مواطني العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال وإيران إلى الولايات المتحدة، وأصدرت الخارجية الأميركية بياناً أكدت فيه القرار، وطالبت فيه مواطني تلك الدول بعدم محاولة الحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *