مؤشر السوق يسجل انخفاضا بعدد الأسهم بنسبة 26% خلال الاسبوع الماضي

انخفض سوق العراق للاوراق المالية، بعدد الأسهم بنسبة 26% خلال الاسبوع الماضي، مشيرا الى ان السوق اقفل مؤشره في أخر جلسة من الأسبوع بـ 709.240 نقطة.

وقال المديري التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام ، إن “السوق سجل خلال الأسبوع المنتهي في السادس والعشرين من كانون الثاني الحالي خمسة جلسات تداول في السوق النظامي وثلاث جلسات في السوق الثاني”، موضحا ان “عدد الشركات المدرجة في السوق هي 97 شركة مساهمة، منها 70 شركة مدرجة في السوق النظامي و27 شركة مدرجة في السوق الثاني”.

وأضاف عبد السلام أن” السوق تداول خلال جلسات الأسبوع الماضي أسهم 51 شركة في السوق النظامي وثلاثة شركات في السوق الثاني ليصبح عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق 16 شركة”، مبينا ان “عدد الأسهم المدرجة في السوق بلغ 9.527 تريليون سهم”.

وأكد عبد السلام أن “عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت 36 مليار سهم مقارنة بـ 49 مليار سهم للأسبوع الذي قبله، كما بلغت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي 25 مليار دينار مقارنة بـ 33 مليار دينار للأسبوع الذي قبله”، مشيرا الى ان “عدد الصفقات المنفذة في الأسبوع الماضي بلغت 2790 صفقة مقابل 3071 صفقة للأسبوع الذي قبله، فيما اقفل مؤشر السوق في أخر جلسة من الأسبوع بـ 709.240 نقطة”.

وبين عبد السلام ان “تحليل بيانات التداول للأسبوع الماضي اشار الى أن السوق سجل انخفاض في عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة 26.10% قياسا بالأسبوع الذي قبله، وأيضا سجل انخفاض في القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة 23.96%قياسا بالأسبوع الذي قبله، بالمقابل ارتفع مؤشر السوق بنسبة 0.30% عن إغلاقه للأسبوع الذثي قبله عندما أغلق على 707.11 نقطة”.

وأوضح عبد السلام أن “أنواع وعدد الشركات المدرجة في السوق هي الاتصالات 2، الصناعة 21، الزراعة 6، السياحة 10، الخدمات 9، الاستثمار المالي 6، تحويل مالي 11، تأمين 6”.

يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين في الربع الاول من عام 2017 , وينظم خمسة جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس , ومدرج فيه 97 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *